کد مطلب:118406 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:210

خطبه 084-در توحید و موعظه











[صفحه 203]

كونه تعالی اولا ای: غیر مسبوق بالغیر، و آخرا غیر منته فی وجوده الی غایه یقف عندها، و تنزیهه عن ادراك الاوهام و وصفها له لتنزهه تعالی عن الجسمیه و لواحقها، و عدم صدق الوهم فی غیرها، و كونه لا تعقل له كیفیه اذ لا كیفیه له فتعقل، و نفی التجزیه و التبعیض عنه، لعدم لحوق المكمیه له، و لا تحیط به الابصار لتنزهه عن مدركاتها من عوارض الجسمیه و لا القلوب لعدم تركبه، و ما لا تركیب فیه لا حد له فلا یدرك كنه حقیقته، و قد سبق تقریره.

[صفحه 203]

الای: جمع آیه: و الساطع: المرتفع. و مفظعات الامور: شدائدها. و دهمه بالكسر: هجم علیه. و اعلم ان للا تعاظ سببا و حقیقه و ثمره، فالسبب كالنظر فی آثار الماضین و قصصهم، و هو الاعتبار، و اما حقیقته فالخوف و الانفعال الحاصل عن ذلك النظر، لتوهم مثل احوالهم فی حقه. و اما ثمرته فالانزجار عن مناهی الله، و استعار وصف المخاطب: لاسباب المنیه من الامراض و الاعراض و بالله التوفیق.

[صفحه 203]

هذا الوصف صادق فی الجنه المحسوسه الموعوده فی القرآن الكریم، و فی الجنه المعقوله و اتفقت العقلاء علی ان الذثمارها هی المعارف الالهیه و النظر الی وجه الله ذی الجلال و الاكرام، و السعداء فی الوصول الی نیل هذه الثمره علی مراتب متفاوته، و درجات متفاضله كما نبهنا علیه فی الاصل و بالله التوفیق و العصمه.


صفحه 203، 203، 203.